Course image أثار قديمة
Formation TIC Enseignants nouvellement recrutés promo 2023-2024

يدرس هذا المقياس تاريخ و اثار حضارات المغرب قديم, هذا المقياس موجه لطلبة السنة الأولى جذع مشترك أثار, يهدف من خلاله معرفة تاريخ المغرب القديم و اثاره و هذا من خلال المصادر و هي نوعان من المصادر التاريخية الكتابية و المادية الأثرية , حيث يسهل على الطالب معرفة معلومات عن هذه الفترة الزمنية التي تبدأ من منذ التعمير البشري في المغرب القديم إلى غاية الفترة القديمة المتأخرة للتواجد البيزنطي في المنطقة .

Course image نقد أدبي قديم 1
Formation TIC Enseignants nouvellement recrutés promo 2023-2024
يعد النقد الأدبي وسيلة لقراءة النصوص الأدبية وبيان الأساليب الفنية والجمالية التي يقوم عليها والتركيز على مواطن القوة والضعف فيها.

لقد لعب النقد العربي منذ نشأته الأولى دورا مهما في تطور الأدب الملاحظات النقدية البسيطة في الجاهلية أو في صدر الاسلام أو عن طريق الآراء النقدية القائمة على رؤية نقدية محددة مع النقاد الذين خصصوا مؤلفات نقدية مستقلة.

إننا في مقياس النقد الأدبي القديم سنحاول التركيز على قضايا النقد العربي القديم وتقديم فهم معين للأرضية التي نشأ عليها وتذليل الآراء النقدية للنقاد العرب القدامى وتوضيح رؤيتهم ومفاهيمهم ومرتكزات مناهجهم النقدية.
Course image علم الصرف
Formation TIC Enseignants nouvellement recrutés promo 2023-2024

يعدّ علم الصّرف المستوى الثاني الذي تنبني عليه مستويات التحليل اللّساني. أمّا عند علماء العربيّة فهو أشرف شطريها؛ لأنّه قسيم علم النّحو. فإذا كان النّحو يهتمّ بدراسة وظيفة الكلمة في الجملة، فإنّ علم الصّرف يمثّل ميزان اللّغة العربية؛ إذ يدرس كيف تتولّد هذه الكلمات سواء اعتمدنا القياس في ذلك أم الاشتقاق، وفي كلتا الحالتين فنحن بحاجة إلى أساسين اثنين هما: المادّة اللغويّة (الجذر)، ونظام ثابت يدعى الميزان.
وليست الكلمات العربية جميعها موضوع علم الصّرف، بل إنه يختصّ بدراسة:
- الأفعال المتصرفة سواء أكانت تامّة التّصرف أو ناقصة التّصرف.
- الأسماء سواء أكان الاسم متمكّنا أو متمكّنا أمكن .
وعليه فالأفعال الجامدة، والأسماء المبنية، والحروف خارجة عن مجال علم الصّرف؛ لأنها تلزم صورة واحدة وغير قابلة للتغيير، وعلم الصّرف علم يهتمّ بدراسة التغيرات التي تحدث لبنية الكلمة لغرض لفظي أو معنوي، كما أجمع عليه علماء العربية.